أعلان الهيدر

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

الرئيسية تاريخ كيليان مبابي

تاريخ كيليان مبابي

تاريخ كيليان مبابي


تاريخ كيليان مبابي



 ولد كيليان مبابي في بوندي، وهي ضاحية للطبقة العاملة على بعد 10.9 كم (6.8 ميل) شمال باريس، فرنسا. والده، ويلفريد مبابي، ينحدر من أصول كاميرونية، وكذلك وكيله، وهو مدرب كرة قدم. بينما والدته فايزة العماري، من أصول جزائرية (القبايل)، وهي لاعبة كرة يد سابقة. لديه أخ أصغر، إيثان مبابي، الذي يلعب في باريس سان جيرمان تحت 12 سنة منذ عام 2018. وشقيقه بالتبني، جيريس كيمبو إكوكو، هو أيضًا لاعب كرة قدم محترف. عندما كان طفلاً، كان كريستيانو رونالدو هو قدوته، واللاعب الذي كان يتطلع إلى الوصول لما وصل إليه.

مسيرته الكروية

بدايته المبكرة

كان لدية أسلوب ورؤية في اللعب لا يملكها بقية الأطفال. لديع عيون في مؤخرة رأسة. إنه يعرف اين ستذهب الكرة. هنا، لم يلعب أبداً مع الفئة العمرية المناسبة لعمره، بل كان دائماً يلعب مع الأطفال الأكبر سناً منه لأن لم يكن هنالك هدف من تركه مع الأطفال الذين في سنه

اتمان ايروش، رئيس نادي آس بوندي عن مبابي عندما كان طفلاً.

بدأ مسيرته المهنية مع نادي آس بوندي، الذي كان يدربه والده ويلفريد.


«كانت المرة الأولى التي أدربه فيها هي عندما كان في السادسة من عمره. يمكننا القول أنه كان مختلفًا. كيليان يمكنه فعل أشياء أكثر بكثير من الأطفال الآخرين. كانت مراوغاته رائعة وكان أسرع بكثير من الآخرين. لقد كان أفضل لاعب رأيته منذ 15 عام كمدرب هنا. في باريس هناك العديد من المواهب، لكنني لم أر أبداً مثل موهبته. كنا نسمية craque (الأفضل)»

في نهاية المطاف انتقل إلى أكاديمية كليرفونتين الشهيرة. وقدم أداء مثير للإعجاب مما دفع العديد من الأندية الفرنسية، وكذلك الاسبانية مثل ريال مدريد وفالنسيا، محاولة التوقيع معه. سافر مبابي إلى إنجلترا ليلعب مباراة مع فريق الشباب لنادي تشيلسي ضد تشارلتون. ليستقر في الأخير على نادي موناكو.


موناكو


تاريخ كيليان مبابي

2015–16: تطوّره

لعب مبابي أول مباراة له مع الفريق الأول لنادي موناكو في 2 ديسمبر 2015 ضد نادي كاين في الدوري الفرنسي والتي أنتهت بالتعادل الإيجابي 1–1. حيث دخل كبديل للاعب فابيو كوينتراو عند الدقيقة 88. ليصبح أصغر لاعب يلعب لنادي موناكو في التاريخ بعمر 16 عام و347 يوم. كسر مبابي رقم تييري هنري الذي ظل صامداً لمدة 21 عام.


في 20 فبراير 2016، سجل مبابي هدفة الأول وهو بعمر 17 عام و62 يوم مع الفريق الأول لنادي موناكو في الوقت بدل الضائع من مباراة الفوز 3–1 على نادي تروا، ليصبح أصغر هدّاف في تاريخ موناكو— ليكسر مرة أخرى رقم تييري هنري. وفي 6 مارس، وقّع مبابي أول عقدي أحترافي له، وكانت مدة العقد ثلاث سنوات، ليربطة مع موناكو إلى يونيو 2019.

باريس سان جيرمان


تاريخ كيليان مبابي


قميص مبابي مع باريس سان جيرمان في موسم 2017–18

في 31 أغسطس 2017، وقع كيليان مبابي عقداً مع نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان مدته موسم واحد وذلك على سبيل الإعارة قادماً من نادي موناكو. مع إلزامية الشراء في الموسم التالي بمبلغ 145 مليون يورو بالإضافة إلى 35 مليون يورو إضافات. مما جعله ثاني أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، خلف زميله بالفريق نيمار. أرتدى القميص رقم 29 حين وصوله إلى باريس سان جيرمان.

8 سبتمبر لعب مبابي أول مباراة له مع باريس سان جيرمان في الدوري ضد نادي ميتز واستطاع التسجيل في أول ظهور له مع النادي الباريسي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 5–1. بعد أربعة أيام، سجل مبابي هدفه الأوروبي الأول للباريسيّين في مباراة هزيمة سلتيك 5–0 في دوري أبطال أوروبا. وقد لعب دور البطولة في مباراة الفوز 3–0 على بايرن ميونخ في المجموعة الثانية من دوري أبطال أوروبا. حيث صنع هدفين لإدينسون كافاني ونيمار، والتمريرة الثانية كانت بلمسة مهارية بسبب مراوغته لمدافع البايرن دافيد ألابا وتمريره الكرة لنيمار. تعرض مبابي لأول حالة طرد في مسيرته أمام رين في نصف نهائي كأس الرابطة الفرنسية بعده تدخله القوي على إسماعيل سار. لكن الحكم لم يتّخذ قرار الطرد إلا بعد عودته إلى تقنية الفيديو. في 8 مايو 2018، لعب مع باريس في نهائي كأس فرنسا وفاز 2–0 ضد ليزيربيي ليحقق كأس فرنسا 2017–18.

مسيرته الدولية


تاريخ كيليان مبابي


مبابي يلعب ضد روسيا في سانت بطرسبرغ، مارس 2018

تم استدعاء مبابي لأول مرة عندما كان في الموسم الأول مع موناكو بعدما سجل 5 أهداف معهم. ليمثل منتخب فرنسا في بطولة أوروبا تحت 19 سنة. وحققوا البطولة بعد تغلبهم على البرتغال في نصف النهائي بنتيجة 3–1، وتغلبهم على إيطاليا في النهائي بنتيجة ساحقة وهي 4–0.


تم استدعاء مبابي لأول مرة في تصفيات كأس العالم 2018 لمواجهة لوكسمبورغ وإسبانيا في مارس 2017. وكانت أول مباراة له في 25 مارس 2017 ضد الأخير، حيث دخل بديلًا لديميتري باييت في الدقيقة 78 من الفوز 3–1 في تصفيات كأس العالم 2018 خارج أرضه. ليصبح بذلك ثاني أصغر لاعب (بعد ماريان ويسنيسكي) في سن 18 عاماً وثلاثة أشهر وخمسة أيام. في 31 أغسطس 2017، سجل مبابي أول هدف دولي له في مباراة تصفيات كأس العالم 2018 ضد هولندا. سجل ثنائية ضد روسيا في مباراة ودية في مارس 2018.

كأس العالم 2018

مبابي يحمل كأس بطولة كأس العالم

في 17 مايو 2018، استدعي مبابي إلى تشكيلة المنتخب الفرنسي المشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا. في 21 يونيو 2018، سجل أول هدف له في كأس العالم أمام بيرو في مباراة فوز فرنسا 1–0. وهذا الهدف جعله أصغر هداف فرنسي في تاريخ كأس العالم في سن الـ19 عام.

في 30 يونيو، أختير مبابي كأفضل لاعب في المباراة بعد أن سجل ثنائية أمام الأرجنتين في مباراة الفوز 4–3 من دور الستة عشر. ليصبح رابع أصغر لاعب في تاريخ المونديال يحرز أهدافًا في الأدوار الإقصائية بالبطولة بعد البرازيلي بيليه، والإنجليزي مايكل أوين، والأمريكي جوليان غرين، في عمر الـ19 سنة و192 يوما. كما أصبح ثاني مراهق يسجل هدفين في مباراة في كأس العالم بعد بيليه في مونديال 1958. في مؤتمر صحفي بعد المباراة قال مبابي: «من الرائع أن تكون الثاني بعد بيليه ولكن دعونا نضع الأمور في مكانها – بيليه في فئة أخرى».

حقق مع منتخبه لقب البطل في كأس العالم 2018، وحصل على جائزة أفضل لاعب صاعد بعد تألقه في البطولة وتسديده 4 أهداف كان آخرها هدف في المباراة النهائية التي فازت فيها فرنسا بنتيجة 4–2 على المنتخب الكرواتي.

في 15 يوليو، سجل مبابي بتسديدة على بعد 25 ياردة ضد كرواتيا في نهائي كأس العالم 2018 في مباراة فوز فرنسا 4–2. وأصبح ثاني مراهق –بعد بيليه– يسجل في نهائي كأس العالم. فاز المنتخب الفرنسي بكأس العالم 2018، وأنهى مبابي البطولة كثاني أفضل الهدافين بالشراكة مع عدد من اللاعبين. كما حصل على جائزة أفضل لاعب شاب عن أدائه خلال البطولة. هنأه بيليه على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال "مرحبا بك في النادي".

تاريخ سيرخيو راموس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.